1

الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. تولى سموه منصب ولاية العهد في نوفمبر/تشرين الثاني 2004، وينهض سموه بعدد واسع من المسؤوليات السياسية والتشريعية والاقتصادية في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تم تعيينه نائباً للقائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة في الأول من شهر يناير/كانون الثاني 2005، ثم ترفيعه إلى رتبة فريق أول في السابع من الشهر نفسه.

كما يشغل سموه منصب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، منذ شهر ديسمبر/كانون الأول 2004.

ولسمو الشيخ محمد حياة عملية حافلة بالإنجازات والمهام؛ فقد شغل سموه منصب رئيس أركان القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة في الفترة من يناير/كانون الثاني 1993 إلى يناير/كانون الثاني 2005، وتقلد رتبة الفريق في 24 يناير/كانون الثاني 1994. وعُين بمنصب نائب ولي عهد أبوظبي في 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2003. وفي 6 يناير/كانون الثاني 2004، عُين سموه نائباً لرئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

أكمل سمو الشيخ محمد تعليمه النظامي في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة، وتخرج في أكاديمية ساند هيرست الملكية العسكرية، عام 1979.

اشتمل تدريب سموه العسكري على دورة دروع تأسيسية ودورة طيران تأسيسية وتحويل طائرات عمودية وطيران تكتيكي ودورة مظليين، كما أتم سموه دورة كلية القيادة والأركان. وخبرة سموه العسكرية تشمل قيادة فصيلة دروع، وسرب طائرات \”غزال\” العمودية، وقيادة مدرسة الطيران، وقيادة الكلية الجوية. وكان سموه قد تولى منصبي قائد القوات الجوية والدفاع الجوي، ونائب رئيس أركان القوات المسلحة، قبل أن يصبح رئيساً للأركان.

بالإضافة إلى مسؤولياته العسكرية، كان سمو الشيخ محمد المستشار الرئيس للمغفور له – بإذن الله تعالى- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في الموضوعات الأمنية. وكما أنه عضو مشارك وفاعل في المناقشات المتعلقة بالقرارات السياسية والتشريعية في الدولة. ويرأس سموه أيضاً \”مجلس أبوظبي للتنمية الاقتصادية\”، الذي يتمتع بمسؤوليات مهمة في التخطيط الاقتصادي في الإمارة. كما عين رئيساً للمجلس التعليمي في إمارة أبوظبي، حيث يولي سموه أولوية قصوى للتعليم النوعي في أبوظبي بشكل خاص ودولة الإمارات بشكل عام.

ويرأس سمو الشيخ محمد مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية. وسموه عضو نشط في المجلس الأعلى للبترول، الذي يمتلك سلطة واسعة في مجال البترول والطاقة. ويشغل سموه أيضاً منصب رئيس \”مجموعة أوفست\” في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما يرأس سموه شركة \”مبادلة للتنمية\” التي تأسست في أكتوبر/تشرين الأول 2002، وهي تمثل الذراع الاستثمارية الرئيسة لحكومة أبوظبي، وتسعى إلى جلب منافع اجتماعية واقتصادية مستدامة للإمارة.

تقلد الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان العديد من الأوسمة والميداليات من دولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، ودولة قطر، والمملكة المغربية، وباكستان، والولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا، وإيطاليا.

ولد سموه عام 1961، وهو متزوج، وله تسعة أبناء.